التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية – فريد النجار - - موقع اللى حصل

23 سبتمبر 2023
التصنيف :
رحيق الكتب

التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية . كتاب من تأليف الدكتور/ فريد راغب النجار – استشاري مستقل فى ادارة الاعمال. – عمل كبير مستشارى البنك الدولى وجامعة الدول العربية. وقام بالتدرييس في جامعات امريكا ودول الخليج العربى والجامعات المصرية. وبتدريب مليون مدير فى الادارة العليا والادارات التنفيذية بالشركات والحكومة. كذلك قام بالاشراف العلمي علي درجات الدكتوراه والماجيستير بالجامعات المصرية والاجنبية والعربية.

شارك فى مراجعة خطط التخطيط الاستراتيجي والجودة للجامعات الامريكية بالقاهرة. وجامعة حلوان. و جامعة الزقازيق وجامعة دمنهور. – اول من قام بتاليف مراجع علمية فى الاستشرافيه. والتخطيط الاستراتيجي والتسويق الاحضر والادراة الحكومية والاقتصاد الرقمي. والادارة المالية والاستثمار وادارة المستشفيات وشركات الادوية والتنمية المسـتدامة وله مؤلفات اخرى. – يقوم الان بالتدريس بكلية تجارة بنها التي عمل بها رئيسا لقسم ادارة الاعمال ووكيلا للكلية للبحوث والدراسات العليا منذ عام 1981م .

والناشر : الدار الجامعية للنشر والتوزيع

التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية

تسعى الدول – المتقدمة والنامية على حد سواء إلى زيادة الصادرات وفتح الأسواق العالمية ومواجهة المنافسة الشرسة Hyper competition عن طريق الأسعار التنافسية والجودة العالية وتمييز المنتجات وابتكار منتجات جديدة وخدمة ما بعد البيع كسلع التصدير المعمرة والائتمان والتسهيلات في السداد، وأخيرا التصدير الابتكاري بالفرانشايز والفروع العالمية والتوكيلات والمشروعات المشتركة وعقود الإدارة وعمليات تسليم مفتاح Turnkey Operations وغيرها.

ونجحت العديد من الدول في التصدير غير تلك الدول الصناعية ذات الخبرات الطويلة في غزو الأسواق. مثال ذلك دول جنوب شرق آسيا (المعروفة بالنمور) وغيرها من الدول ذات الأسواق الناشئة.

وأقيمت التكتلات الاقتصادية مثال النافتا NAFTA والإفتا والاتحاد الأوروبي EU ومجلس التعاون الخليجي العربي AGCC والكوميسا وغيرها لأغراض تنشيط التجارة البيئية والصادرات والصفات المتكافئة Countertrade .

كما أقيمت مناطق التجارة الحرة Free- Trade- Zone بين الدول مثل الدول العربية ثنائيا ومتعدد الأطراف لأغراض تنشيط وتشجيع التبادل التجاري. ودخلت مصر في اتفاقيات عديدة لإنشاء مناطق تجارة انطلاقا من فلسفة التدويل والعولمة الاقتصادية والتجارية.

ولكن تظل القضية والتصديرية في قفص أسود حتى الآن بسبب غياب الفلسفة التصديرية والسلوك التصديري الفعال والمعرفة التكنولوجية بالإنترنت والتجارة الالكترونية والبريد الالكتروني والبورصات العالمية للسلع المختلفة. هذا جانب النظرة قصيرة الأجل بالتركيز على الربح السريع بسياسة اخطف واجري Hit and Run،

التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية

وبغياب الثقة أو كسب الثقة في الآخرين وعدم القدرة على بناء شبكة من الاتصالات التصديرية Export Networking ، ومشاكل التعبئة والتغليف والبثييه واللوجستيات Logistics وغيرها.

وما زاد الطين بللا من مشاكل الغش التجاري وجنون البقر والغش  الصناعي والإنتاجي وتصدير سلع انتهت صلاحيتها وغيرها مما أدى إلى تعقيد عملية التصدير. ومن أشكال الغش التصديري أيضا عمليات التقليد وسرقة العلامات التجارية وشهادات المنشأ وقضايا الجمارك والرسوم وضرائب المبيعات و (Value Added Tax) VAT ورسوم تخليص والشحن والتفريغ والتعبئة. إنه حقا عالم غريب يحتاج إلى قدرات ومهارات وسلوكيات تصديرية عالمية فائقة.

هذا ما يقدمة هذا الكتاب الهام المتميز للقراء .. من خلال خمسة فصول تتناول الموضوعات التالية والتى تم طرخها من خلال خمسة فصول


الفصل الأول: دوافع التحالفات الإستراتيجية:

1-1 : مفهوم التحالفات الإستراتيجية

1-2 : ضروريات التحالف الاقتصادي- التجاري

1-3 : نماذج التحالف الاقتصادي- التجاري

1-4 : خصائص التحالفات الإستراتيجية

1-5 : تأثير التعاون على التفكير الإستراتيجي التحالفي

1-6 : انعكاسات التحالفات الاقتصادية على المزايا التنافسية

1-7 : المنطق وراء التحالفات الإستراتيجية العالمية

1-8 : مقومات وعلامات نجاح التحالف الإستراتيجي العالمي

الفصل الثاني: الإستراتيجيات التعاونية والشراكة الإستراتيجية العالمية:

2-1 : أسباب التعاون في الإستراتيجيات العالمية

2-2 : طبيعة التحالفات الإستراتيجية العالمية

2-3 : شروط التحالف الإستراتيجي العالمي

2-4 : عوامل نجاح الشراكة الإستراتيجية العالمية

2-5 : التحالفات الإستراتيجية في الأسواق العالمية

2-6 : أشكال التحالف الإستراتيجي العالمي

الفصل : الثالث: المشاركة في أرباح التحالفات:

3-1 : الربحية ليست الإنتاجية في التحالفات

3-2 : التعاون لتنظيم المزايا التنافسية

3-3 : حماية مصالح الحلفاء

3-4 : استخدام التحالفات لبناء أسواق كبرى

3-5 : الأشكال التطبيقية للتحالفات التجارية

3-6 : التحالفات وقرارات التصنيع أم الشراء

3-7 : تنفيذ اتفاقيات التحالف

3-8 : المشاركة في المزايا الإضافية للتحالف الإستراتيجي

3-9 : نموذج التعاقد لتأسيس التحالف الإستراتيجي

الفصل الرابع: التحالفات بين الموردين والمشترين:

4-1 : العلاقات بين الموردين والمشترين

4-2 : بناء قاعدة بيانات التوريد

4-3 : إدارة التحسينات المستمرة

4-4 : التحالفات والمشاركة في تحمل المخاطر

4-5 : التحالفات وإدارة الجودة الشاملة

4-6 : ضرورات التحالف الإستراتيجي التجاري

الفصل الخامس : التحالفات وإدارة الأعمال الدولية:

5-1 : التحالفات وأشكال إدارة الأعمال الدولية

5-2 : التحالفات في التسويق العالمي

5-3 : التحالفات في الإنتاج العالمي المشترك

5-4 : التحالفات في التمويل الدولي

5-5 : التحالفات في المشتريات العالمية

5-6 : التحالف وتوظيف العمالة متعددة الجنسية

5-7 : التحالفات في إدارة التكنولوجيا


ابو جعفر ومالك وابن طاووس
المعاصر,التصدير,والتحالفات,الإستراتيجية,الاستراتيجية,فريد,النجار,التحالفات,الجامعية,الدار,استراتيجية,بواسطة,التحالف,الدولية,strategic,اﻟﺘﺼﺪﻳﺮ,العربية,ﻓﻲ,العلاقات,الصين,النشر,تحالفات,ﺍﻟﺘﺼﺩﻴﺭ,الدولي,اﻻﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ,القوة,الدول,تصدير,document,الكتاب,راغب,ﻭﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎﺕ,ﻋﻠﻰ,ﺃﻥ,العربي,تحديات,ﻣﻦ,الفكر,المتحدة,تاريخ,الناشر,alliances,type,تأليف,محدد,دار,مصر,ﺍﻟﻤﻌﺎﺼﺭ,محمد,ﺍﻹﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ,واﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎت,التجارية,العولمة,تحالف,وفق,economic,اﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎت,اﳌﻌﺎﺻﺮ,الشركات,العسكري,إستراتيجية,القومية,روسيا,النظام,الأميركية,لعمل,دول,الميادين,الولايات,اليمن,والتوزيع,استراتيجيات,والتصدير,السياسة,كرتونى,,حجم,التصنيف,دولة,ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ,ﻓﺭﻴﺩ,الإسکندرية,الاستراتيجي,اﻷﺟﻞ,إذ,سليمان,الإسترتيجية,الحروب,المعاصرة,إشكالية,عربي,مواجهة,للفرس,وهكذا,ع

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ